السبت، 8 مايو 2010

شبح التوك توك يطارد القواعد المرورية
سائقي التوك توك من الصبية وبدون ترخيص
زيادة التوك توك في المحافظات وراء أزمة بنزين 80
كتب / أيمن عبيد
محمد العطار

استطاع التوك توك أن يفرض وجوده ضمن وسائل المواصلات بمصر ورغم كونه أصغر وأقل وسائل الموصلات إلا إنه قنبلة موقوتة ومن أخطر وسائل النقل والموصلات في مصر 0
التوك توك سلاح ذو حدين فبجانب إنه من الوسائل التي ساعدت فى الحد من مشكلة البطالة في مصر والقضاء على أزمة الموصلات داخل المدن والمحافظات إلا أن الجانب السلبي منه أكثر خطورة فحوادث "التوك توك" كثيرة ومتكررة بسبب قيام صبية غير بالغين بقيادته وذلك بسرعة كبيرة ولا يستطيعوا التحكم فيه مما يعرضة للانقلاب والاصطدام بالمارة والسيارات خاصة في المناطق المزدحمة كما أن عدم وجود أرقام للتوك توك يؤدى إلي مشاكل عديدة منها عدم القدرة علي التعرف على مرتكبي بعض الحوادث التي تمت بواسطة " التوك توك" 0
وتتمثل أزمة التوك توك في عدم وجود مواقف محددة له داخل المدن والمحافظات فأصبح سائقي التوك توك يجعلون من كل منطقة موقف لهم داخل المدينة , فضلاً عن ذلك فبعض سائقي "التوك توك" يمارسون قيادته دون تراخيص وذلك بسبب صغر سنهم أو لأرتفاع مبالغ التراخيص , ووصلت أعداد التوك توك في مصر إلي 400 ألف تعمل منذ 3 سنوات ويحقق صاحبها دخلاً يومياً لا يقل عن 60 جنيهاً ولم تحصل الدولة أي رسوم رمزية عليه رغم إنه سبب أساسي في الأزمات المرورية0
ولم تقف الحكومة مكتوفة الأيدي تجاه تلك الأزمة المرورية الحديثة فطالبت لجنة النقل والدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب بوقف تصنيع التوك توك في مصر ومنع إستراده .
وقال حمدي الطحان ـ رئيس لجنه النقل بمجلس الشعب أن التوك توك تحول إلي ظاهرة تستحق الدراسة بعد أن وصلت أعدادها إلي 400 ألف في المحافظات وقيمتها حوالي 4 مليار جنية , ويصل متوسط عائدها الشهري إلي 360 مليون جنية من نقل الركاب , وطالب وزارة الصناعة بوقف تصنيعة و إستيرادة من الخارج لحين يتم توفيق أوضاعه الحالية 0
ومن جانبة أكد المهندس سامح فهمي ـ وزير البترول: أن ظهور "التوك توك" بكثرة في المحافظات وراء استهلاك بنزين 80 لرخص سعره مقارنه بالأنواع الأخرى0
وبمقابلة الأهالي في محافظة بني سويف وخاصة أهالى مركز سمسطا الذى انتشر فيه التوك توك بشكل ملحوظ للإجابة علي سؤال " هل التوك توك نعمه أم نقمه؟ " تنوعت أراء المواطنين بين التأييد والمعارضة0
فيري حسين السيد ـ أحد الأهالي : أن مشروع "التوك توك" هادف ولكن العدد الذي وصل إلية "التوك توك" أكثر مما تحتاجه المدينة مما قد يؤدي إلي كثرة الحوادث وازدحام بعض المناطق داخل المدينة 0
ويقول حسان ناجي ـ طالب جامعي : إنه يجب علي إدارات المرور أن تقوم بالرقابة علي "التوك توك" وعمل خطوط سير له والترخيص له مع حظر خروجه للشوارع الرئيسية وإيقاف إستيراده من الخارج لأنه لا تتوفر فيه عوامل الأمان والمتانة مع منع صغار السن من قيادته 0
ويختتم ناصر عبد البديع ـ أحد سائقي التوك توك إنه اشتري "التوك توك" بسبع ألاف جنيه ويخرج له عائد يومي جيد ويشكو من كثرة الغرامات التي وصلت إلي 1100 جنيه عليه علي الرغم من قيامه بترخيص "التوك توك" كما يري أن مشاكل التوك توك كثيرة ولكنه حل مشاكل الكثير من العاطلين مؤيداً ترخيص "التوك توك" وذلك للحد من قياده الصبية و الصغار له0
تعددت مشكلات "التوك توك" وسرعان ما تعددت الاقتراحات اللازمة لحل تلك المشكلات ومن هذه الاقتراحات العمل علي وضع حلول نهائية لمشكلات تشغيل التوك توك وذلك عن طريق تقنين "التوك توك" بتعديل بعض نصوص قانون المرور ولائحته التنفيذية وبجانب ذلك تحديد شروط المتانة والأمن الواجب توافرها لتكون وسيله أمنه وحضارية لنقل الركاب0
ومن أهم الاقتراحات الوضع في الأعتبار أن "التوك توك" أصبح أحد الحلول العلمية لمشكلة المواصلات الداخلية وكذلك وسيلة لحل مشكلة البطالة وإنه يجب عدم المبالغة الخاصة بتراخيص "التوك توك" فضلاً عن السماح لسائقي التوك توك بمزاولة عملهم في الفترة التي تسبق التراخيص , وذلك حتى نحمي مجتمعنا من الظواهر السلبية التي قد تنتج عن اتجاه هؤلاء الأفراد0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق